قارن بين المشكلة العلمية والمشكلة الفلسفية

0 تصويتات
سُئل يونيو 20 بواسطة كل جديد

قارن بين المشكلة العلمية والمشكلة الفلسفية؟ 

  1. العلاقة بين المشكلة العلمية والمشكلة الفلسفية
  2. الفرق بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي pdf
  3. مقالة فلسفية حول السؤال العلمي والفلسفي بطريقة المقارنة
  4. مقالة عن السؤال العلمي والسؤال الفلسفي بطريقة الجدلية
  5. ما الفرق بين المشكلة العلمية والمشكلة الفلسفية
  6. الفرق بين المشكلة العلمية والفلسفية
  7. اقوال الفلاسفة حول السؤال العلمي والسؤال الفلسفي
  8. الفرق بين المشكلة الفلسفية والعلمية. 

نسعى دائما أن نقدم لكم كل ما هو جديد من حلول نموذجية ومثلى كي تنال إعجابكم نقدم لكم حل سؤال؛ 

العلاقة بين المشكلة العلمية والمشكلة الفلسفية 

اقارن بين المشكلة الفلسفية و الإشكالية الفلسفية ؟

طرح المشكلة:

منذ أن وجد الإنسان وهو يتساءل عن حقيقته وحقيقة العالم الذي يحيط به ، فبعض الأسئلة التي يطرحها أخذت اسم المشكلة الفلسفية و أخرى بالإشكالية الفلسفية ،فما الفرق بينهما يا ترى وما العلاقة التي تربطهما ؟

ذكر أوجه الاختلاف 

المشكلة الفلسفية أضيق مجالا و الإشكالية الفلسفية أوسع واكبر حجما، لان الإشكالية الفلسفية تشمل على الأقل مشكلتين، بنما تشملالمشكلة الفلسفية أطروحة واحدة او أطروحتين على الأكثر.

المشكلةالفلسفية هي القضية التي لا نتوصل فيها الى حل يقيني. بينما الإشكالية الفلسفية مشاكل عديدة مترابطة لا تتوفر إمكانية حلها منفردة ولا تقبل الحل، -من الناحية النظرية- إلا في إطار حل عام يشملها جميعا 

المشكلة الفلسفية تثير الدهشة ...،أما الإشكالية الفلسفية تثير الإحراج، بحيث يصبح الإنسان في ضيق من أمره ينتابه الشك فيما كان يبدوله يقينيا. ويبقى معلقا بين مواقف تبدو كلها صحيحة 

المشكلة تعني صعوبة الحل ، أما الإشكالية تعني الاحتمال و تعذر الاختيار نظرا للجدل القائم 

أوجه التشابه بينهما:

كل منالمشكلة الفلسفية والإشكالية الفلسفية وسيلتان تحفزان الذهن من اجل معرفة الحقيقة، و تتطلب قدرا كبير من التأمل والتفكير.و التساؤل فيهما لا ينتهي بمجرد وضع جواب 

أوجه التداخلبينهما

السؤال المشكلة يتطور ليتحول مع تعارض الآراء وتباين المواقف إلى إشكالية فلسفيةطبيعة العلاقة بينهما هي علاقة المجموعبعناصره او علاقة الكل بأجزائه أي علاقة تداخل وتضمن.، ولذلك لا نستطيع إن نفهمالجزء إلا اذا فهمنا الكل ولا نفهم الكل الا من خلال فهم الجزء.ولهذا السبب تزداد الإشكالية الفلسفية تعقيدا عندما تذوب المشكلة الفلسفيةفي الإشكالية الأم.

حل المشكلة

من خلال ما سبق نستنتج أن الاختلاق الذي يفرق المشكلة الفلسفية عنالإشكالية الفلسفية لا ينفي وجود علاقة بينهما تتسم بالتداخل والتكامل.

تم التعليق عليه يونيو 21 بواسطة حيدر ابو هلالة
كنا ننتظر جواب يخص العلاقة أو التمايز بين المشكلة العلمية والمشكلة الفلسفية.. وتقبلوا بالغ الاحترام
تم التعليق عليه يونيو 21 بواسطة حيدر ابو هلالة
أجد أن هناك فارقا جليا بين مفهوم المشكلة العلمية والمشكلة العلمية في مجال ما.. فمفهوم المشكلة العلمية يشير إلى المشكلة العامة للعلم أو العلوم وما ينظوي تحتها من مشاكل تخص تفسير العلم كظاهرة ومفهوم، ومناهج البحث والمنطقية العلمية وقوانين العلم وتطوره وعلاقة العلم بغيره .. اما اذا قلنا المشكلة العلمية في المجال س فإن المقصود هو المشاكل التي تواجه علاقة ذلك المحال بقوانين العلم ومنطقيته ومحدداته.. فقد يكون المقصود هو الإشارة إلى التناقضات العلمية في النظرية السائدة في ذلك المجال س أو العقبات التي تواجه وتعيق شروط التفسير العلمي فيه..
تم التعليق عليه يونيو 21 بواسطة kljadid
شكرا اخي حيدر ابو هلالة على مرورك الطيب ان شاء الله نعمل على ملاحظتك

2 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 20 بواسطة كل جديد
العلاقة بين المشكلة العلمية والمشكلة الفلسفية؟
تم التعليق عليه أكتوبر 9 بواسطة maroua

تبانلي مقالة ناقصة و فيها أخطاء بزاااااف مع فائق الإحترام 

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 9 بواسطة zakaria
اهلا وسهلا بكم في موقع كل جديد الثقافي المتميز بالسرعة في الاجابة على اسالتكم بشتى انواع مجالاتها
وانه من دواعي سرورنا ان  نجيب على سؤالكم  
وكانت الاجابة على السوال هي


مواطن الاختلاف بين المشكلة العلمية والمشكلة الفلسفية

. إن المشكلة العلمية مجالها الاهتمام بإثارة قضايا عالم الظواهر الطبيعية والمحسوسات، أما المشكلة الفلسفية فمجالها الاهتمام بإثارة القضايا الميتافيزيقية، والفكرية (الخير، الشر، الحياة، المصير، الإنسان...).
كما نجد أن المشكلة العلمية تنطلق من التناول الجزئي للظواهر بغرض دراستها وفهمها، وذلك باستخدام المنهج الاستقرائي (التجريي) القائم على الملاحظة والفروض، والتجربة العلمية للوقوف على صحة ما تطرحه من م سائل، بعكس المشكلة الفلسفية التي تقوم على النظرة الكلية للكون والحياة والإنسان، وذلك باعتماد المنهج الإستنتاجي القائم على التأمل العقلي. . ضف إلى هذا أن المشكلة العلمية الهدف من دراستها هو اكتشاف أسباب الظواهر وطبيعة العلاقات التي تحكمها والتعبير عنها في صيغ قانونية بلغة الرموز الرياضية. أما المشكلة الفلسفية فتستهدف الأصول والعلل الأولى والكلية في الوجود، والتأسيس الأنساق فكرية في شكل مذاهب واتجاهات. من جهة أخرى المشكلة العلمية لا تخرج عن نطاق ما هو تقريري (ما هو كائن)


الذي يمكن التأكد منه والتركيز على خصائصه الموضوعية ودقة الساج، بعكس المشكلة الفلسفية التي ترتبط بما هو معیاري (ما يجب أن يكون) (الأسلاف، المنطق، الجمال). تؤسس كلها على عمق تحليل المشكلات وفهم أبعادها بحسب مقدرة واجتهاد واتجاه كل فيلسوف.
 - المشكلة العلمية هناك اتفاق حول نتائجها وما تصل إليه من حلول  أما المشكلة الفلسفية فلا تصل إلى نتائج نهائية لأن جوهرها الاختلاف فكل جواب يتحول إلى سؤال جديد.



نقاط  الاتفاق :
 - كلتاهما تعبر عن استفهام يحمل موضوعا غير معروف يطرحه الإنسان.
 - كلتاهما تتناول الموضوعات والمسائل وفق خطة بحث و منهجية محددة.
- كلتاهما تعبر عن قلق فكري يسعى لتجاوز الأحكام والمعارف العامية، والوصول إلى معارف برهانية.
 - كلتاهما تدفع نحو بحث بناء وهادف، قصد التكيف والتأقلم الإيجابي للإنسان. - كلتاهما دليل على مقدرة الإنسان وعظمته في الاجتهاد والإبداع والسعي لتجاوز جهله.


مواطن التداخل
 في الواقع المشكلة العلمية و المشكلة الفلسفية تعبران عن مجالات من المعرفة والثقافة الإنسانية، وظيفتهما خدمة الإنسان ودليل على اجتهاده، برغم اختلاف موضوعات ومناهج بحثهما. فكثير من القضايا والمسائل الفلسفية تحولت إلى موضوعات المشكلات علمية، لهذا فالمشكلات العلمية تنطوي على أبعاد فلسفية، من ناحية أخرى نجد أن المشكلات الفلسفية تعتمد على نتائج العلم لتبرير قضاياها.


في حل المشكلة:
 المشكلة العلمية والمشكلة الفلسفية مهما كان من الاختلاف بينهما من حيث الموضوع والمنهج الغاية، إلا أنهما يتواصلان بلا انقطاع، فالواقع الإنساني توازن بين ما هو مادي م وما هو معنوي. لهذا فالفلسفة تتخذ من العلم سندا لها، والعلم يتخذ من الفلسفة ومن تساؤلاتها دافعا للتفكير في مبادئه ومناهجه.
تم التعليق عليه أكتوبر 10 بواسطة مجهول

chokran djazilan


موقع كل جديد هو موقع إجتماعي تعليمي يساعد على تطوير و إيجاد حلول تعليمية مبتكرة تحفز الخيال والتفكير الإبداعي و تعمل على زيادة المحتوى العربي بالكثير من الاسئلة والأجوبة التعليمية التي تمكن جميع الباحثين من طرح أسئلتهم في مختلف المجالات يمكنك من خلالة رسم طابع ثقافي تعليمي تربوي و ترفيهي

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
...