اراء الخبراء في البطالة السعودية

0 تصويتات
سُئل يناير 14 في تصنيف اقتصاد السعودية بواسطة zakaria

اراء الخبراء في البطالة السعودية

اهلا وسهلا بكم في موقع كل جديد الثقافي المتميز بالسرعة في الاجابة على اسالتكم بشتى انواع مجالاتها
وانه من دواعي سرورنا ان  نجيب على سؤالكم  
وكانت الاجابة على السوال هي

:

اراء الخبراء

ومع ذلك، فقد استعانت الحكومة بالقطاع الخاص للمساعدة في استيعاب بعض العاطلين عن العمل في السعودية، وقد استجاب العديد من رجال الأعمال لهذه الدعوة. ففي يونيو الماضي، قالت الأميرة بسمة بنت سعود، وهي أحد أعضاء العائلة المالكة السعودية وسيدة أعمال، أنّ هناك حاجة إلى استجابة منسقة من قبل القطاعين العام والخاص. وأضافت “يمكن لرجال الأعمال الخروج بحلول من خلال وضع الخطط التي تنظم سوق العمل وتأهيل القوى العاملة السعودية في جميع أرجاء البلاد. لقد سبق واقترحت هذا من قبل، وسأبذل قصارى جهدي لوضعه موضع التنفيذ في المستقبل من أجل المساهمة في حل مشكلة البطالة.”

وقال الدكتور عبد الرحمن هيجان، عضو مجلس الشورى السعودي، أنه ينبغي التعامل مع البطالة بطريقة مبتكرة “بما أنّ المملكة ليست من البلاد الفقيرة التي تواجه مشاكل في الميزانية.” وقال ان نوع وطبيعة المشكلة تختلف عن تلك الموجودة في بلدان أخرى.

“يحتاج سوق العمل لدينا إلى أن يُنظم بطريقة تُنهي هذه المشكلة بشكلٍ دائم. إن عدد العمالة الوافدة في سوقنا يجعل المرء يتساءل ما إذا كان لدينا مشكلة بطالة حقيقية مثل دول أخرى أو ما إذا كانت المشكلة تكمن في حقيقة أن لدينا الكثير من فرص العمل ولكن شبابنا يعتقد أنها ليست مناسبة بالنسبة لهم من حيث طبيعة العمل والرواتب.”

ويعتقد الدكتور مقبل السويلمي، وهو خبير اقتصادي، أن المشكلة التي تواجه السوق السعودي ذات شقين. “أولاً، يعتمد غالبية السعوديين على القطاع الحكومي لخلق فرص عمل لهم في حين أنّ القطاع الخاص لا يلعب أي دورٍ يُذكر في هذا الشأن.” وأوضح أنّ “المشكلة واضحة وقد تكون النتائج في المستقبل كارثية في حال لم يبدأ القطاع الخاص تقديم المزيد من الفرص للسعوديين.” ويؤمن أيضاً أن قطاع التجزئة، الذي يعدّ الأكبر في السوق، لم يتم استغلاله أو الاستفادة منه بالشكل الصحيح. وأضاف ” يمكن لهذا القطاع خلق الآلاف والآلاف من فرص العمل للشباب والشابات السعوديين.”

أينما تكمن الحلول، يجب أن تنفذ بسرعة في ظل انتشار عدم الاستقرار في المنطقة، إذ تجد الجماعات المتطرفة مثل الدولة الإسلامية وغيرها من الجماعات ذات الآراء المتطرفة، التي اجتذبت في السابق القليل فقط من الأفراد، دعماً متزايداً بين أولئك الذين لا يملكون وظائف ومهناً ذات مغزى. وهنا يكمن الخطر. وبالتالي يتوجب على الحكومة السعودية، التي تسيطر على أكبر احتياطي مؤكد في العالم من الذهب السائل، معالجة البطالة بسرعة وفعالية كي لا تصبح أعظم مدخرات البلاد أكبر ديونها.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

موقع كل جديد هو موقع إجتماعي تعليمي يساعد على تطوير و إيجاد حلول تعليمية مبتكرة تحفز الخيال والتفكير الإبداعي و تعمل على زيادة المحتوى العربي بالكثير من الاسئلة والأجوبة التعليمية التي تمكن جميع الباحثين من طرح أسئلتهم في مختلف المجالات يمكنك من خلالة رسم طابع ثقافي تعليمي تربوي و ترفيهي

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
...